الأحد، 24 يوليو 2016

حوار مع شاعر ــ أحمد ساجت شريف ــ شاعر من العراق

توصّلت الدراسة إلى أن الشّاعر أُنسي الحاج، قد جعل قصيدة النثر قضيته الخاصة التي أعمل فيها أدواته، وتحدّيه، وقاموسه، وصوره، وتراكيبه، ففتح بذلك، آفاقاً واسعة من المغامرة التي اقترنت لديه بالحريّة...حريّة الإنطلاق بالشعر العربي إلى فضاءات دلاليّة، ولغويّة جديدة، وعدم الارتهان للشكل الشعري المبني على بحور الخليل، والتفعيلة.
ظلّ الخلاف قائماً بين اللغويين والنقّاد حول مفهوم الشعر، وتمييزه عن النثر. ولا يزال هذا الخلاف عثرةً -حتى أيامنا هذه- أمام كل من يُعنى بدراسة الأدب والشعر وسائر الفنون الكتابية.
وفي محاولة للتوصّل إلى رأي يوفّق بين آراء النقّاد -قديمهم وحديثهم- خصّصنا هذا الفصل لعرض بعض الأقوال والتعريفات حول مفهوم الشعريّة والشعر للتحقّق من وجود منطقة تتوسّط الشّعر والنثر، مما يؤكد وجود قصيدة النثر ويعزّز مفهومها.
وايضا مع اسئلة أخرى تخص تجربة الشاعر الشخصية ونشأتها
أحمد ساجت شريف
س : ما الشعر؟ وكيف يفترق عن النثر؟ وما هي قصيدة النثر؟
ج : اعتقد ان الشعر اكبر من التعريفات التي تناولته وحولته الى صناعة لحظوية تركن الى توهج قد يخفت ، الشعر يتنافى مع المنطق فهو لا يخضع لقواعده ولا الى احكامه .. هو لحظة انعطاف روح ، جحيم مضاعف ، ومواجهة مع الذات لكسر اسر لا مرئي .. 
الفرق بين الشعر والنثر في اطاره التقليدي هو وجود الموسيقى والوزن للتميز بينهما ولكن ومن وجهة نظر / شخصية/ ان موسقة النثر كقصيدة ليست مهمة مستحيلة اذا ما استطاع منتج النص خلق كائنات متحركة لبيان عالمه الخاص للمتلقي وسحبه له واشراكه فيه ...
 قصيدة النثر كما تقول بيرنار في كتابها قصيدة النثر قطعة موجزة كقطعة من البلور ' خلق حر ، تكمن رغبة الكاتب في بنائها خارجا عن كل تحديد... ربما هذا التعريف هو الاكثر قربا لمفهوما قصيدة النثر اكاديميا 
ولكن لاشك في انها في احد اهم ابعادها هو ايجاد مساحة للفكر والتنقل في فخاخ المعنى لتوليد صور جمالية ،، الابتكار والعمق والتكثيف والاقتصاد اللغوي كلها امور تجعل من قصيدة النثر مرآة لاسئلة كبيرة وملحة


س : ما هي اللغة، ما هو اعتبارك لها، هل هي مجرد قارب؟ عامل توصيل. أم أنها أكثر من ذلك؟
وهل قصيدة النثر قادرة بحمل لواء الشعر العربي ..

ج : اللغة اداة المعرفة ،، ابحث فيها عن معجمي وهي بلا شك اكبر من ان تكون مجرد قارب هي محيط لا ينتهي وموجها صور تغري مخيلة الشاعر والفيلسوف والباحث والرسام .. 
من وجهة نظري ليس ثمة ألوية لنحمل علينا ان نحرث الوقت لنكن شعراء في عالم يتقدم بلا توقف

س : سأعيدك قليلاً الى الوراء إلى تاريخك الشخصي وعوامل تكونك الشعري. ما هي العوامل الأساسية التي كونت أحمد ساجت شريف ..

ج : كونني هذا الوطن المحارب ابدا ،، صراخ قتلاه ولافتات النعي التي تملأ جدرانه منذ انا ، الموت الذي يحاصر وجوهنا ودخان الشهقات وهي تتناثر من فمي مذبوحة محترقة ..
اطفال التقاطعات وهم يبحثون عن ملامحهم خلف العربات .
صداقاتي التي نفتها الغيوم ..

والتماع عين امي كلما مرت جنازة في زقاقنا الاسمر ..
المجانين الذين يبتسمون على الارصفة رغم فوضى العالم ..
والغربة وهي تقذفني بعيدا بعيدا جدا كقصيدة لاتكتمل ...


س : أصعب سؤال يطرح على شاعر هو: كيف تكتب قصيدتك. وسوف أوضح هذا السؤال: كيف تتشكل القصيدة عندك، انفعال، تأمل، عزلة ومن ثم الكتابة أم أسلوب آخر؟

ج : القصيدة هي تلك التي تكتبني .. 
العزلة قاموس كبير يرفدني بمعانٍ مبتكرة 
احاول المضي قدما في زقاق التأمل ، ان تكتب قصيدة يعني انك تواجه الموت وهذا هو اشد الالعاب خطورة ... اتمنى ان اكتب يوما ما قصيدة اخيرة



س : ربما يكون من المنطقي السؤال عن الشعر العراقي في ظل غياب مرير، سكن سنوات احتلال هذه البلاد التي كان يضرب المثل بعدد شعرائها: "ارم حجرا في بغداد، فيسقط على رأس شاعر".
أين يتجه المشهد الشعري العراقي في ظل هذه الفوضى ..

ج :  ربما الفوضى وسخام البلاد ومشاهد الموت المتكررة اسهمت في بروز جيل شعري جديد في العراق ... عدد شعراء العراق بعدد الشهداء وقطرات دمهم المنسابة ابدا 
كن واثقا ان اخر شاعر في العالم سيكون عراقيا ياصديقي

س : إلى أين يأخذك الشعر ! أو بمعنى أدق من يقود الآخر ؟

ج : يأخذني لي 
ويعود بي الى البدايات 
وبأضطراب كبير 

يسألني عن الابدية ؟
لازلت ابحث عن اجوبة



س : يقول الشاعر مظفر النواب : - لا أؤمن أساساً بلغة مشتركة، او مصطلح مشترك للشعر او تجربة واحدة. يجب ان يكون لدى كل شاعر تجربته.

هل تكتب بشكل منفرد، وبمعزل عن حركة الشعر نفسها، وإن كان الجواب نعم ألا يصيبك الإحساس أحياناً بأنك بعيد عن "التجربة المشتركة"، عن "الصياغة المشتركة" للتجارب الشعرية الأخرى ..


ج : انا اقرأ للجميع كل الشعر الحقيقي يعنيني ، لكل شاعر تجربة خاصة فالشعر ذاتي في النهاية .. ولكنني ازوال الكتابة وحيدا تماما هي بالنسبة لي جرح وسؤال .. وبالطبع لا افضل التجارب المشتركة والبعد ثراء كبير بالنسبة لي



س : البعد لن يخلق منك شاعرا معروفا ربما اهو ايمانا بالوحدة أم شيئا آخر ؟


ج :  ليس مهما ان اكون معروفا كل مايهمني هو ان اكتب ، افضل كثيرا مصالحة نفسي بعيدا عن العالم ، الشاعر هو من يترك لنا الطريق امام اللغة ولمعانها سواء أكان وحيدا منعزلا ام لم يكن كذلك ،، رحل محمود البريكان صامت وحيدا قتيلا ولكنه بقي يمنحنا مزيدا من الشعر والتساؤلات الكبيرة


س : الديك مجموعات شعرية مطبوعه ؟وهل لديك مشروع منتج شعري قادم .



ج : صدر لي العام الماضي مجموعة بعنوان ( دع للاناشيد غبارها) ولدي مخطوطات شعرية انتظر فرصة لطباعتها


صدر لي العام الماضي مجموعة بعنوان ( دع للاناشيد غبارها) ولدي مخطوطات شعرية انتظر فرصة لطباعتها




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق